مصاحف روابط 9 مصاحف
// // //

اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين واغفر لهما ما بقيت السماوات والأرضين امين

 

اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين

https://allahomerhammyfatherandrighteous.blogspot.com/

الأحد، 17 أكتوبر 2021

الوسائل الخمسة لتجب لك الجنة في رمضان د.أحمد مصطفى متول


الوسائل الخمسة لتجب لك الجنة في رمضان

مُقدِّمَةٌ

الحمدُ لله القويِّ المتين، القاهرِ الظاهرِ الملكِ الحقِّ المبين، لا يخفى على سمعِه خفيُّ الأنينِ، ولا يعزُب عن بصرِه حركاتُ الجنِين، ذلَّ لكبريائِه جبابرةُ السلاطين، وَقَضى القضاءَ بحكمتِه وهو أحْكَمُ الحاكمين.

 أحمده حمْدَ الشاكِرين، وأسْألُه مَعُونَةَ الصابِرين، وأشهد أنْ لا إِله إلاَّ الله وحده لا شريكَ له إِلهُ الأوَّلين والآخرين، وأشَهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه المصطَفَى على جميع المرسلين، المنصورُ ببَدرٍ بالملائِكةِ المنزَلين، صلَّى الله عليه وعلى آلِهِ وأصحابه والتابِعين لهم بإحْسانٍ إلى يومِ الدين، وسلم تسليماً.


الوَسَائِلُ الخَمْسَةُ لِتَجِبَ لَكَ الجنَّةُ في رَمَضَانَ

من رَضِي بِاللَّه رَبًّا وَالْإِسْلَام دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «من رَضِي بِاللَّه رَبًّا وَالْإِسْلَام دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ» . فَعَجِبَ لَهَا أَبُو سَعِيدٍ فَقَالَ: أَعِدْهَا عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَعَادَهَا عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: «وَأُخْرَى يَرْفَعُ اللَّهُ بِهَا الْعَبْدَ مِائَةَ دَرَجَةٍ فِي الْجَنَّةِ مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ» . قَالَ: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: «الْجِهَاد فِي سَبِيل الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ الله»  ([1])

وفي لفظ آخر:" (مَنْ قَالَ: رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ) ([2])

وعن المنيذر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من قال إذا أصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة" ([3])

(رضيت بالله) ، أي بقضائه. وقال القاري: هو يشمل الرضا بالأحكام الشرعية والقضايا الكونية (وبالإسلام) ، أي بأحكامه (دينًا) فيه التبرؤ عن جميع ما سوى الإسلام من الأديان

(وبمحمد) ، أي بمتابعته

(نبيًا) ، وفي حديث أبي سلام عن خادم النبي - صلى الله عليه وسلم –

((وبمحمد رسولاً)) ، قال النووي في الأذكار بعد ذكر الروايتين: فيستحب أن يجمع الإنسان بينهما فيقول نبيًا رسولاً ولو اقتصر على أحدهما كان عاملاً بالحديث. قيل: ويصح أن يقول ((نبيًا ورسولاً)) بواو العطف لأن المراد إثبات الوصفين له - صلى الله عليه وسلم - عملاً بقضية الخبرين، والمنصوبات تمييزات، ويمكن أن تكون حالات مؤكدات ([4])


مَنْ  تَوَضَّأُ فَأحْسِن  وُضُوءَهُ ثُمَّ ُصَلّى رَكْعَتَيْنِ أقبل عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ:

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ مقبل عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ» ([5])

مَنْ حَافَظَ على الصلواتِ الخمسِ ركوعِهنَّ وسجودِهنَّ ومواقيتهِنَّ وعَلِمَ أنهنَّ حقٌ:

عَنْ حَنْظَلَةَ الْكَاتِبِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: " مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ: رُكُوعِهِنَّ، وَسُجُودِهِنَّ، وَوُضُوئِهِنَّ، وَمَوَاقِيتِهِنَّ، وَعَلِمَ أَنَّهُنَّ حَقٌّ مِنْ عِنْدِ اللهِ، دَخَلَ الْجَنَّةَ " أَوْ قَالَ: " وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " ([6])

مَنْ أحبَّ سُورةَ الإخلاصِ وقَرَأَها إيماناً واحتساباً:

عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ، مَوْلَى آلِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ؛ أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: أَقْبَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فَسَمِعَ رَجُلاً يَقْرَأُ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدُ} ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ: «وَجَبَتْ»، فَسَأَلْتُهُ: مَاذَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: الْجَنَّةُ،

فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَأَرَدْتُ أَنْ أَذْهَبَ إِلَيْهِ، فَأُبَشِّرَهُ. ثُمَّ فَرِقْتُ أَنْ يَفُوتَنِي الْغَدَاءُ  فَآثَرْتُ الْغَدَاءَ. ثُمَّ ذَهَبْتُ إِلَى الرَّجُلِ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ ذَهَبَ.. ([7])

ومن فضائل سورة الإخلاص:

- سورة الإخلاص  تعدل ثلث القرآن:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن"  ([8])

- سورة الإخلاص حبُّها يُدخل الجنة:

عَنْ أَنَسٍ قَالَ: إِنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ هَذِهِ السُّورَةَ: (قُلْ هُوَ الله أحد) قَالَ: إِنَّ حُبَّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ " ([9])


- مَنْ أحبَّ سورة الإخلاص أحبه اللهُ:

عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا عَلَى سَرِيَّةٍ وَكَانَ يَقْرَأُ لأَصْحَابه فِي صلَاتهم فيختم ب (قل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) فَلَمَّا رَجَعُوا ذَكَرُوا ذَلِكَ  لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «سَلُوهُ لِأَيِّ شَيْءٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ» فَسَأَلُوهُ فَقَالَ لِأَنَّهَا صفة الرَّحْمَن وَأَنا أحب أَن أَقرَأ بِهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَخْبِرُوهُ أَن الله يُحِبهُ» ([10])


- مَنْ قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة:

عن معاذ بن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من قرأ  (قل هو الله أحد)  حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة " " ([11]).

- من قرأ سورة الإخلاص والمعوذتين حين يمسى وحين يُصبح ثلاث مرات كفاه اللهُ من كل شيء:

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبِيبٍ قَالَ: خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَدْرَكْنَاهُ فَقَالَ: «قُلْ» . قُلْتُ مَا أَقُولُ؟ قَالَ: « (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُصْبِحُ وَحِينَ تُمْسِي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ» ([12]) 

- سورة الإخلاص والمعوذتين ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن:

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها ، قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } )  ([13])


مَنْ قالَ دُعاء سيد الاستغفار صباحاً ومساءً:

عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعَتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ". قَالَ: «وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ» ([14])  

وفي لفظ " لا يقولها أحد حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة ولا يقولها حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي إلا وجبت له الجنة"  ([15])

قال العلامة المناوى:

(سيد الاستغفار) أي أفضل أنواع الأذكار التي تطلب بها المغفرة هذا الذكر الجامع لمعاني التوبة كلها والاستغفار طلب المغفرة والمغفرة الستر للذنوب والعفو عنها قال الطيبي: لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم السيد وهو في الأصل للرئيس الذي يقصد في الحوائج ويرجع إليه في المهمات

(أن يقول) أي العبد وثبت في رواية أحمد والنسائي سيد الاستغفار أن يقول العبد وفي رواية للنسائي تعلموا سيد الاستغفار أن يقول العبد

(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني) قال ابن حجر: في نسخة معتمدة من البخاري تكرير أنت وسقطت الثانية من معظم الروايات (وأنا عبدك) يجوز أن تكون مؤكدة وأن تكون مقررة أي أنا عابد لك كقوله {وبشرناه إسحاق نبيا} ذكره الطيبي (وأنا على عهدك ووعدك) أي ما عاهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ذكره بعضهم وقال المؤلف: العهد ما أخذ عليهم في عالم الذر يوم {ألست بربكم} والوعد ما جاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أن من مات لا يشرك بالله دخل الجنة (ما استطعت) أي مدة دوام استطاعتي ومعناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من حقه تعالى

(أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك) أي أعترف وألتزم

(بنعمتك علي) وأصل البوء اللزوم ومنه خبر فقد باء بها أحدهما أي التزمه ورجع

(وأبوء بذنبي) أي أعترف أيضا وقيل: معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني وقال الطيبي: اعترف أولا بأنه تعالى أنعم عليه ولم يقيده ليشمل كل الإنعام ثم اعترف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها وعده ذنبا مبالغة في التقصير وهضم النفس (فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) فائدة الإقرار بالذنب أن الاعتراف يمحق الاقتراف كما قيل:
فإن اعتراف المرء يمحو اقترافه. . . كما أن إنكار الذنوب ذنوب
(من قالها من النهار موقنا بها) أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها

 (فمات من يومه ذلك قبل أن يمسي) أي يدخل في المساء (فهو من أهل الجنة) أي ممن استحق دخولها مع السابقين الأولين أو بغير سبق عذاب وإلا فكل مؤمن يدخلها وإن لم يقلها

(ومن قالها من الليل وهو موقن فمات قبل أن يصبح) أي يدخل في الصباح (فهو من أهل الجنة) بالمعنى المذكور قال ابن أبي حمزة: جمع في الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أن يسمى سيد الاستغفار ففيه الإقرار لله وحده بالألوهية والعبودية والاعتراف بأنه الخالق والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه والرجاء بما وعده به والاستغفار من شر ما جنى على نفسه وإضافة النعم إلى موجدها وإضافة الذنب إلى نفسه ورغبته في المغفرة واعترافه بأنه لا يقدر على ذلك إلا ما هو وكل ذلك إشارة إلى الجمع بين الحقيقة والشريعة لأن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان عون من الله قال: ويظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد الاستغفار إذا جمع صحة النية والتوجه والأدب

قال العلامة ابن عثيمين:

" قال سيد الاستغفار يعني أشرف الاستغفار وأفضله أن تقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يصبح موقنا بها ثم مات من يومه قبل أن يمسي دخل الجنة ومن قالها حين يمسي موقنا بها ثم مات قبل أن يصبح دخل الجنة يقول سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك فتقر لله عز وجل بلسانك وبقلبك أن الله هو ربك المالك لك المدبر لأمرك المعتني بحالك وأنت عبده كونا وشرعا عبده كونا يفعل بك ما يشاء إن شاء أمرضك وإن شاء أصحك وإن شاء أغناك وإن شاء أفقرك وإن شاء أضلك وإن شاء هداك حسبما تقتضيه حكمته عز وجل وكذلك أنت عبده شرعا تتعبد له بما أمر تقوم بأوامره وتنتهي عن نواهيه تقر بذلك اللهم أنت ربي وأنا عبدك خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت تقر بأن الله خلقك هو الذي أوجدك من العدم وأنك على عهده ووعده ما استطعت على عهده لأن كل إنسان قد عاهد الله أن يعمل بما علم وإذا أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فمتى أعطاك الله علما فإنه قد عهد إليك أن تعمل به وعلى وعدك أي تطبيق وعدك ما وعدت أهل الخير من الخير وما وعدت أهل الشر من الشر ولكن أنا على وعدك أي في الخير لأنك في هذه الكلمات تتوسل إلى الله عز وجل أعوذ بك من شر ما صنعت يعني أنت تعوذ بالله من شر ما صنعت لأن الإنسان يصنع خير فيثاب ويصنع شرا فيعاقب ويصنع الشر فيكون سببا لضلاله كما قال الله تعالى {فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم} فأنت تتعوذ بالله من شر ما صنعت ثم أبوء لك بنعمتك علي يعني أعترف بنعمتك العظيمة الكبيرة التي لا أحصيها وأبوء بذنبي أعترف به فاغفر لي هذا الذنب إنك أنت الغفور الرحيم فاحرص على حفظ هذا الدعاء وحافظ عليه صباحا ومساء إن مت من يومك فأنت من أهل الجنة وإن مت من ليلتك فأنت من أهل الجنة" ([16])


مَن ْصَامَ رَمَضَانَ إيمَاناً واحْتِسَاباً:

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّةِ: يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ، فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلاَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلاَةِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الجِهَادِ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ  " ([17])

أي من تصدق بعدد اثنين من أي شيء من المأكولات أو الملبوسات أو النقود، فأعطى درهمين، أو رغيفين، أو ثوبين لمن هو في حاجة إليهما ابتغاءً لرضوان الله نادته الملائكة من أبواب الجنة مرحبة بقدومه إليها، وهي تقول: لقد قدَّمت خيراً كثيراً تثاب عليه اليوم ثواباً كبيراً، " فمن كان منْ أهل الصلاة دعي من باب الصلاة " أي وقد جعل لكل عبادة في الجنة باباً مخصوصاً لها، فالمكثرون من الصلاة ينادون من باب الصلاة، ويدخلون منه، وهكذا الأمر بالنسبة إلى سائر العبادات، " ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان "، أي والمكثرون من الصوم تستقبلهم الملائكة عند باب الريان داعية لهم بالدخول منه، وسمي بذلك، لأنه كما في رواية الترمذي " من دخله لم يظمأ أبداً " " فقال أبو بكر رضي الله عنه " طامعاً في فضل الله تعالى: " فهل يدعى أحد من تلك الأبواب " ومعناه أنه تساءل قائلاً " فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟ قال: نعم " أي يوجد من المؤمنين من يُدعى من أبواب الجنة الثمانية لكثرة عباداته وتنوعها واختلافها، "وأرجو أن تكون منهم " لاجتهادك في كل العبادات وحرصك على جميع الخيرات([18])

 

*****


يا سلعة الرحمن

يا سلعة الرحمن لست  رخيصةً         بل أنت غاليةً على الكسلان

يا سلعة الرحمن ليس  ينالها               بالألف إلا واحداً لا اثنان

يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها            إلا  أولو  التقوى مع  الإيمان

يا سلعة الرحمن سوقك كاسدٌ           بين  الأراذل سفلة الحيوان

يا سلعة الرحمن أين المشتري          فلقد عُرِضْتِ  بأيسر  الأثمان

يا سلعة الرحمن هل من خاطبٍ        فالمهر قبل  الموت ذو  إمكان

يا سلعة الرحمن كيف تصبَّرَ           الخطَّابُ عنك وهم ذوو إيمان

يا سلعة الرحمن لولا أنها              حجبت بكل مكاره الإنسان

ما كان عنها قطُّ من  متخلفٍ            وتعطلت دار الجزاء  الثاني

لكنها حجبت  بكل كريهةٍ            لِيُصد  عنها  المبطل  المتواني

وتنالها الهمم التي تسموا إلى            ذرر  العلى  بمشيئة   الرحمن

*****


وَأَخِيرًا

 إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَحْظَى بِمُضَاعَفَةِ هَذِهِ الأُجُورِ وَالحَسَنَاتِ فَتَذَكَّرْ قَوْلَ سَيِّدِ البَرِّيَّاتِ: «مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ»([19])

فَطُوبَي لِكُلِّ مَنْ دَلَّ عَلَى هَذَا الخَيْرِ واتَّقَى مَوْلَاهُ، سَوَاءً بِكَلِمَةٍ أَوْ مَوْعِظَةٍ اِبْتَغَى بِهَا وَجْه اللهِ، كَذَا مِنْ طَبْعَهَا([20]) رَجَاءَ ثوابها وَوَزَّعَهَا عَلَى عِبَادِ اللهِ، وَمَنْ بَثَّهَا عَبْرَ القَنَوَاتِ الفَضَائِيَّةِ، أَوْ شَبَكَةِ الإِنْتِرْنِت العَالَمِيَّةِ، وَمِنْ تَرْجَمَهَا إِلَى اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ، لِتَنْتَفِعَ بِهَا الأُمَّةُ الإِسْلَامِيَّةُ، وَيَكْفِيهُ وَعْدُ سَيِّدِ البَرِّيَّةِ:: «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا، فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ» ([21])

أَمُوتُ وَيَبْقَى كُلُّ مَا كَتَبْتُه    فيَالَيْتَ مَنْ قَرَأَ دَعَا لَيَا

عَسَى الإِلَـــــــهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنَى      وَيَغْفِرَ ليِ سُوءَ فَعَالِيا

كَتَبَهُ أَبُو عَبْدِ الرَحْمَنِ أَحْمَدُ مُصْطَفَى 

 (حُقُوقُ الطَّبْعِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ عَدَا مَنْ غَيَّرَ فِيهِ أَوْ اسْتَخْدَمَهُ فِي أَغْرَاضٍ تِجَارِيَّةٍ) 






([1]) (صحيح: رواه مسلم وهو فى المشكاة برقم : 3851)
([2]) (صحيح :الصحيحة:334)
([3]) (حسن لغيره:صحيح الترغيب:657)
([4])مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (8/ 141)
([5])(صحيح: رواه مسلم وهو فى المشكاة برقم : 288)
([6])( حسن لغيره: صحيح الترغيب:381)
([7])(صحيح: صحيح الترغيب:1478)
([8])(صحيح: صحيح الجامع: 4405)
([9]) (صحيح: المشكاة:2130)
([10]) (صحيح: متفق عليه, وهو في المشكاة برقم:2129)
([11])(صحيح: الصحيحة:589)
([12])(صحيح: صحيح الجامع:4406-1534)
([13]) (صحيح: الصحيحة:891)
([14]) (صحيح: رَوَاهُ البُخَارِيّ:6306)
([15])(صحيح: الصحيحة: 1747)
([16])(شرح رياض الصالحين:6/717-718)
([17]) متفق عليه
([18])منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري (3/ 204)
([19]) رواه مسلم:133
([20]) أى هذه الرسالة
([21]) رواه الترمذى وصححه الألباني في صحيح الجامع : 6764


فضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله 2.

تذكيُر عباد الله...بفضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله 

 

1-وصية نبينا صلى الله عليه وسلم بالإكثار من لا حول ولا قوة الا بالله:
      أ - عن أبي هريرة رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [
أكثروا من قول: لا حول و لا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة].
صححه الألباني في صحيح الجامع رقم[1214]. 
 
  -----------------
* عن أبي ذر رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين وأن أدنو منهم وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي وأن أصل رحمي وإن جفاني وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله وأن أتكلم بمُرِّ الحق وأن لا تأخذني بالله لومة لائم وأن لا أسأل الناس شيئا 
رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[811]. 

 ---------------
**عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: [يا حازم! أكْثر منْ قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنّها من كنوز الجنّة 
---------------------
فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله والإكثار منه 

 فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله الحوقلة من أهم أنواع الذّكر وأعظمه، 
=وقد جاءت نصوص شرعية كثيرة في السّنّة النّبوية تحثّ المسلم على التزام هذه الكلمات والإكثار من قولها، 
 
=وإنّ كثرة النّصوص ما هو إلا دليل على عظم فضلها وعلوّ شأنها، 
 
 [١] ففي حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: 
 
 (ما على الأرضِ رجلٌ يقولُ: لا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، وسبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، إلا كُفِّرَتْ عنهُ ذنوبُهُ ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ).
 
 [٢]-"لاحول ولا قوّة إلّا بالله" من الباقيات الصّالحات؛ 
 
=قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(استكثِروا مِن الباقياتِ الصَّالحاتِ، قيل: وما هنَّ يا رسولَ اللهِ؟ 
=قال: التَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّسبيحُ والحمدُ للهِ ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ)،
 
 [٣] وقد سُئل عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- عن تفسيرها أيضاً، فأجاب كما أجاب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. تعدّ كنزاً من كنوز الجنّة، كما صحّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما قال لأحد أصحابه: (قُلْ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ)،
 
 [٤]  (ألا أدُلُّك على باب من أبواب الجنَّةِ؟ قلتُ: بلى، قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله).
 
 [٥] يصّدق الله -تعالى- قائل هذه الكلمات، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ صدَّقه ربُّه وقال: صدَق عبدي لا إلهَ إلَّا أنا ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بي)،
 
 [٦] وتصديق الله -تعالى- لعبده عندما يذكره فيه من الشّرف والرّفعة للعبد؛ فالذّاكر يُقدّس الله -تعالى- ويصفه بصفات الكمال، فيُكافئه ربّه بأن يُصدّقه، فلا يحشره يوم القيامة إلّا مع زمرة الصّادقين.
 
 [٧] تُعين المسلم على مواجهة المصاعب في الحياة الدّنيا وتُهوّن عليه ما يشقّ على نفسه، ويستعين المسلم بها إذا واجه هوْلاً أو أمراً جسيماً، أو واجه ظالماً، فهي إذاً تُقال للاستعانة بالله -تعالى-، وليس كما يشيع عند بعض النّاس أنّها تُقال للاسترجاع عند وقوعهم بمصيبة، فيقولونها من باب اليأس وليس من باب الصّبر والاحتساب.[٨] تطرد الهمّ والحزن عن صاحبها؛ لأنّ قائلها يستعين بخالقه ويُفوّض الأمر إليه، ويَبْرأ من حوله وقوّته وعجزه إلى حول الله وقوّته وجبروته.[٨] تكون سبباً في قبول الله -تعالى- دعاء العبد، كما ورد في الحديث الشّريف: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).[٩][٨] يحفظ الله -تعالى- من قال "لا حول ولا قوّة إلّا بالله" من مكائد الشّيطان، ويهديه لطريق الصّواب ويكفي عنه كلّ ما أهمّه، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال: بسمِ اللهِ، توكَّلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فيقالُ له: حسبُكَ، قد هُدِيتَ، وكُفيتَ، ووُقِيتَ، فيتنحَّى له الشيطانُ).[١٠][٨] يغفر الله -تعالى- ذنوب من يُردّد هذه الكلمات ويُكفّر عنه خطاياه ولو كثرت وكانت مثل زَبَد البحر، كما جاء في الحديث الأوّل، ولكنّ الذّنوب التي يغفرها الله للعبد عند حوقلته هي صغائر الذّنوب، ولا يُغتفر بها الكبائر إلا إذا توافقت مع توبة نصوح؛ لأنّ الله -تعالى- لا يغفر كبائر الذنوب إلّا بالتّوبة الصّحيحة.[٨] أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين المداومة على ذكر الله -تعالى-، والإكثار من قول لا حول ولا قوّة إلا بالله، وأن يحرص على ترديدها في كلّ أوقاته، إذ يُسنّ للمسلم قولها في الصّباح، وعند المساء، وعند إقباله على النّوم؛ لتكون حِرزاً لقائلها في يومه فتحميه، وتُخفّف عنه عناء الحياة الدّنيا، وتجعله تحت مرضاة الله -تعالى- وفي كنفه، وتعصمه في ليله وعند نومه من وساوس الشّيطان، كما أمرنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمداومة عليها لتستقيمَ حياة المرء، ويطمئنّ بها باله، ولتُعينه على الاستقامة والسّير في الطّريق السّليم.[١١][١٢] معنى قول لا حول ولا قوة إلا بالله إنّ المتأمّل في كلمات الحوقلة يُدرك أنّها تنمّ عن معانٍ عظيمة، وأنّ المقصود بكلمة "لا حوْل"؛ أي أنّه لا لحيلة للمرء ولا قدرة له، ومن مشتقّاتها الحيلة والاحتيال والمحال، وقد جاءت في القرآن الكريم في قول الله -تعالى-: (وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ)،[١٣] أي أنّه شديد القوّة والمكر بعباده، وبناءً عليه فإنّ المرء عند قوله لتلك الكلمات يكون قد أقرّ بعجزه وضعفه وأنّه لا يستطيع درء الشرّ عن نفسه، ولا جلب الخير لها، كما يقرّ بقولها أنّه لا يقوى على الطّاعات وفعل الخيرات، ولا يستطيع ترك المعاصي والمنكرات، إلّا بقدرة الله -تعالى- وقوّته وبتوفيق منه، ومن معاني تلك الكلمات العظيمة أيضاً أنّ الله هو مالك كل شيء، ولا يملك العبد من دونه شيئاً، إلّا ما قدّر الله -تعالى- للعبد بإرادته، وهو قادر على نزعه منه إذا شاء. 
------------------------

قصص واقعية في فضل لا حول ولا قوة الا بالله 


قصص واقعية في فضل لا حول ولا قوة الا بالله
أعظم المجالس هي تلك المجالس التي يذكر فيها اسم الله جلا وعلا، وأشر المجالس التي تكون سبباً في نيل العبد للذنوب والمعاصي.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يقوم قوم من مجلس لا يذكرون اسم الله فيه الا كان عليهم تره".
يعني حسرة وندامة، 
 
= وورد في حديث أخر : "ما قام قوم من مكان لا يذكرون اسم الله الا قاموا عن مثل جيفة حمار ، يعني يكون وبالاً عليهم ، فكذلك يكون في الدنيا يكون في الآخرة في يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ، وفي المقابل فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين لنا أن تلك المجالس التي تعمر بقراءة القرآن وبالعلم الشرعي ، وبذكر الله عز وجل هي المجالس التي ترفع العبد في الدنيا والآخرة.


فعَنْ أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ ﷺ: "ومَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ، ويتَدَارسُونَه بيْنَهُم، إِلاَّ نَزَلتْ علَيهم السَّكِينَة، وغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَة، وَحَفَّتْهُم الملائِكَةُ، وذَكَرهُمْ اللَّه فيِمنْ عِنده". رواه مسلم.



كما جاء في الحديث الصحيح ان النبي صلى الله وعليه وسلم قال : "لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة".
ولهذا يستحب للمسلم ان يكثر من قول هذه الكلمة العظيمة ، لا حول ولا قوة الا بالله فهي كنز من كنوز الجنة.


فمعنى لا حول ولا قوة الا بالله اي لا تحول من حال الا حال ، لا تحول من الفقر الا الغنى ، ومن المرض الى الصحة ، ومن التعب الى الراحة ، لا تحول من حال الا حال الا بقوة الله عز وجل.

معجزة قول لا حول ولا قوة الا بالله للرزق 
 
   جاء عن ابن حبان والترمذي وصححه الألباني قول النبي صلى الله عليه وسلم : "مررت مع جبريل في اسرائي إلى السماء فمررنا بإبراهيم عليه السلام فقال ابراهيم : يا جبريل من معك قال : معي محمد ! فقال ابراهيم عليه السلام يا محمد امر أمتك فليكثروا من قول : لا حول ولا قوة الا بالله فإنها غراس الجنة ، اذن هناك أمر بالإكثار من الحوقلة وان تكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله ، انت الآن تحصد كنوز .. هذا الرجل الذي فاز بهذا الكنز في الدنيا 3 ملايين ستذهب، أنت تريد كنز من الجنة .. اذا قلت 10 مرات لا حول ولا قوة الا بالله .. هذه 10 كنوز.

** قصة عوف بن مالك الأشجعي مع قول لا حول ولا قوة الا بالله ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال له: يا رسول الله ، إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل الله ولم يعد ، فماذا أصنع ؟ ، لقد عاد الجيش ولم يعد مالك ـ رضي الله عنه ـ
 
  قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( يا عوف ، أكثر أنت وزوجك من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله) ، 
-  فذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد، 
=فقالت له: ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟ ، 
=قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله ، 
=فماذا قالت المرأة المؤمنة الصابرة ؟ ، 
..قالت: لقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله ، 
..وأقبل الليل بظلامه ، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد ، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة ، فسأله أبوه : ما هذا ؟ ، قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا وثاقي ، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه ، 
...فقال له عوف: يا بني ، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة ، فكيف قطعتها في ليلة واحدة ؟! ، فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها، سبحان الله العظيم! ، وذهب عوف إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام ليخبره ، وقبل أن يخبره قال له الرسول عليه الصلاة والسلام: أبشر يا عوف ، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا: "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا".

تذكيُر عباد الله بفضلِ لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله باسطة يوسف بن إبراهيم الساجر

 
 

تذكيُر عباد الله  بفضلِ  لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله  باسطة يوسف بن إبراهيم الساجر
أخي المسلم..أختي المسلمة..
حقوق الطبع محفوظة لكل مسلم ومسلمة...ولا أمانع بنشر كتابي بأي وسيلة من الوسائل، سواءا عن طريق المطابع أو المؤسسات أو الشركات أو الجهات الحكومية أو على صفحات الانترنت...الخ
بشرطين:
1-أن لا يزيد ولا ينقص في الكتاب إلا إذا وجد خطأ يخالف الكتاب والسنة وهدي السلف الصالح فله أن يزيد وينقص في الكتاب
2-أن يدعو الله لي ولوالدي بالمغفرة.
قال تعالى((وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً))سورة الإسراء الآية [34].
قال تعالى((إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً))سورة النساء الآية [33].
كتبه العبد الضعيف يوسف بن إبراهيم الساجر
تذكيُر عباد الله...بفضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله
-المقدمة-
ان الحمد لله ،نحمده ونستعينه ونستغفره ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له.وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له .وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:-
أخي المسلم ..أختي المسلمة
أقدم لكم كتابا قليل في عدد صفحاته، حتى لا ينتاب القاريء الملل ،جمعت فيه ما تيسر لي من فضل كلمة(لا حول ولا قوة الا بالله) فهي (كنز من كنوز الجنة-وباب من أبواب الجنة-وغرس من غراس الجنة...)
واخترت له عنوانا(تذكير عباد الله بفضل لا حول ولا قوة إلا بالله)
امثتالا لقوله تعالى[وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ] سورة الذاريات الآية[55].
حيث اشترطت في كتابي المتواضع الأحاديث الصحيحة المثبتة عن خير البشر نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
والله أسأل أن يجعل هذا الكتاب خالصاً لوجهه الكريم
هذا هو جهدي في الكتاب،فان وفقت فيه فمن فضل الله وكرمه ومنه علي ،وان كانت الأخرى فمن نفسي والشيطان،واستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه منه،وأسأل الله ألا يحرمني أجر هذا الكتاب في الحياة وفي الممات، وآخر دعوانا أن ((ß
ôJysø9$# ¬! Ä_>u šúüÏJn=»yèø9$#)).
أخوكم العبد الضعيف:
يوسف بن إبراهيم الساجر
تذكيُر عباد الله...بفضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله
1-وصية نبينا صلى الله عليه وسلم بالإكثار من لا حول ولا قوة الا بالله:
أ - عن أبي هريرة رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [
أكثروا من قول: لا حول و لا قوة إلا بالله فإنها من كنوز الجنة].
صححه الألباني في صحيح الجامع رقم[1214].
ب-عن أبي ذر رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع بحب المساكين وأن أدنو منهم وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي وأن أصل رحمي وإن جفاني وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله وأن أتكلم بمُرِّ الحق وأن لا تأخذني بالله لومة لائم وأن لا أسأل الناس شيئا
رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[811].
ج- عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: [يا حازم! أكْثر منْ قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنّها من كنوز الجنّة ] صحيح ابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[7907].
2-اخبار نبينا إبراهيم لنبينا محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين بفضل لا حول ولا قوة إلا بالله:
أ-عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرىء أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
رواه الترمذي والطبراني في الصغير والأوسط وزاد ولا حول ولا قوة إلا بالله
وحسنه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1550].
3-لا حول ولا قوة إلا بالله مكتوبة تحت العرش:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[2614].
4-لا حول ولا قوة الا بالله باب من أبواب الجنة:
أ-عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال[ ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ] قال: وما هو؟ قال: [ لا حول ولا قوة إلا بالله].
رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1581].
ب-عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه أن أباه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه قال فأتى علي نبي الله صلى الله عليه وسلم وقد صليت ركعتين فضربني برجله وقال ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قلت بلى
قال:[ لا حول ولا قوة إلا بالله]
رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1582].
5-لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة:
أ-عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
ب-عن أبي ذر رضي الله عنه قال كنت أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت بلى
قال لا حول ولا قوة إلا بالله
رواه ابن ماجه وابن أبي الدنيا وابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1585].
ج-قال الرسول صلى الله عليه وسلم :[يا عبد الله بن قيس ! ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة ؟: لا حول و لا قوة إلا بالله].
رواه الإمام أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[7944].
د-عن أبي أيوب رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[
أكثر من لا حول و لا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة]
رواه الطبراني وابن حبان وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[1205] .
6- لا حول ولا قوة إلا بالله غرس من غراس الجنة:
أ- عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال من معك يا جبرائيل قال هذا محمد فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة
قال وما غراس الجنة قال لا حول ولا قوة إلا بالله
رواه أحمد بإسناد حسن وابن أبي الدنيا وابن حبان في صحيحه
وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1583]
ب-عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا من غراس الجنة فإنه عذب ماؤها طيب ترابها فأكثروا من غراسها
قالوا يا رسول الله وما غراسها قال ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله
رواه ابن أبي الدنيا في الذكر والطبراني وحسنه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1584].
7-لا حول ولا قوة إلا بالله من الباقيات الصالحات:
-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خذوا جنتكم
قالوا يا رسول الله عدو حضر قال لا ولكن جنتكم من النار
قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات
رواه النسائي واللفظ له والحاكم والبيهقي وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم
جنتكم بضم الجيم وتشديد النون أي ما يستركم ويقيكم
ومجنبات بفتح النون أي مقدمات أمامكم وفي رواية الحاكم منجيات بتقديم النون على الجيم وكذا رواه الطبراني في الأوسط وزاد ولا حول ولا قوة إلا بالله
ورواه في الصغير من حديث أبي هريرة فجمع بين اللفظين فقال ومنجيات ومجنبات
وإسناده جيد قوي
ومعقبات بكسر القاف المشددة أي تتعقبكم وتأتي من ورائكم
حسنه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1567].
8--لا حول ولا قوة إلا بالله تملا اليدين خيرا:
-عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال: قال أعرابي يا رسول الله إني قد عالجت القرآن فلم أستطعه فعلمني شيئا يجزىء من القرآن قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فقالها وأمسكها بأصابعه فقال يا رسول الله هذا لربي فما لي قال تقول اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني وأحسبه قال واهدني ومضى الأعرابي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب الأعرابي وقد ملأ يديه خيرا
رواه ابن أبي الدنيا عن الحجاج بن أرطاة عن إبراهيم السكسكي عنه ورواه البيهقي مختصرا وزاد فيه ولا حول ولا قوة إلا بالله
حسنه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1561].
9-من قال (لا حول ولا قوة الا بالله)قال الله(لا حول ولا قوة الا بي)
أ- عن أبي سعيد و أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال[ من قال لا إله إلا الله والله أكبر صدقه ربه فقال لا إله إلا أنا وأنا أكبر وإذا قال لا إله إلا هو وحده قال يقول لا إله إلا أنا وحدي وإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال يقول صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي وإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد قال يقول لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي وكان يقول من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار ]
رواه الترمذي وقال حديث حسن وابن ماجه والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم و صححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[3481].
ب-عن أبي سعيد و أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال[إذا قال العبد: لا إله إلا الله و الله أكبر قال الله: صدق عبدي لا إله إلا أنا و أنا أكبر فإذا قال: لا إله إلا الله وحده قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا وحدي فإذا قال: لا إله إلا الله لا شريك له قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا و لا شريك لي فإذا قال: لا إله إلا الله له الملك و له الحمد قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا لي الملك و لي الحمد فإذا قال: لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله قال: صدق عبدي لا إله إلا أنا و لا حول و لا قوة إلا بي من رزقهن عند موته لم تمسه النار]
رواه الترمذي وقال حديث حسن وابن ماجه والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكموصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[713].
10-لا حول ولا قوة إلا بالله قولها سبب من أسباب المغفرة :
-في رواية للنسائي عن أبي هريرة وحده مرفوعا من قال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا إله إلا الله ولا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يعقدهن خمسا بأصابعه ثم قال من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه
صححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[3481].
11-لا حول ولا قوة إلا بالله تقال عند سماع الحيعلتين:
-عن عمر رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله قال: أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله قال: أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال: حي على الصلاة قال: لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: حي على الفلاح قال: لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: الله أكبر الله أكبر قال: الله أكبر الله أكبر ثم قال: لا إله إلا الله قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة]
رواه مسلم وأبو داوود وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[714].
12- قول( لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله)تكفير للخطايا:
-عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر]
رواه النسائي والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن وروى شعبة هذا الحديث من أبي بلج بهذا الإسناد نحوه ولم يرفعه انتهىورواه ابن أبي الدنيا والحاكم وزادا وسبحان الله والحمد لله
وقال الحاكم حاتم ثقة وزيادته مقبولة يعني حاتم بن أبي صغيرة
وحسنه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[1569].وحسنه في صحيح الجامع رقم[5636].
13-لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة حرز من الشيطان:
-عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله فيقال له: حسبك قد هديت و كفيت و وقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي ؟]
رواه أبو داوود والنسائي وابن حبان وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم[449].
14-من تعار من الليل:
-عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[
من تعار من الليل فقال حين يستيقظ: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته]
رواه الإمام أحمد وأبو داوود والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني في الترغيب والترهيب رقم[6156].
-15أقوال أهل العلم بشرح (لا حول ولا قوة إلا بالله):
1-قال النووي رحمه الله [ قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم ]
2-وقال ابن رجب رحمه الله [ فإنّ المعنى : لا تحوّل للعبد من حال إلى حال ، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله ، وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة]
3- قال ابن القيّم رحمه الله [لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه ].
وقال [ إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل ، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي ، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله ]
وقال [هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، و ركوب الأهوال]
وبيّن رحمه الله في زاد المعاد [ أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن. قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به ، وتسليم الأمر كلّه له ، وعدم منازعته في شيء منه ، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول ، وأنّ ذلك بالله وحده ، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء ]
قال[ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان ]
4-وقال شيخ الإسلام –ابن تيمية-رحمه الله [ هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال]
وقال [هذه الكلمة كلمة استعانة، لا كلمة اسْترجاع، وكثير من النّاس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً]
وفي الختام
اللهـم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، ورحمتك التي وسعت كل شيء، أسألك بأنك أنت الله رب العالمين، البر الرحيم الغفور الودود، ذو العرش الكريم، أن تتجاوز عن خطيئاتي، وأن تغفر لي ذنبي، وأن تجزي كل مؤمن صنع لي إحساناً بإحسان من عندك، وأن تغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم تقبل عملي إنك أنت السميع العليم.. رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح في ذريتي إني تبت إليك وإنني من المسلمين.
و الحمد لله أولاً و آخراً ، و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ..

 

دعاء

اللهم اشفني شفاءا لا يغادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني رحمة واسعة مباركة طيبة واكفني همي كله وفرج كربي كله واكشف البأساء والضراء عني و...